Monday, June 20, 2011

روبوت يعد السجق ويشتري البقالة من السوبر ماركت


صممت شركة أمريكية للإلكترونيات زوجين من الإنسان الآلي يقومان بإعداد الشطائر مع السجق، الأمر الذى أثار دهشة مجموعة العلماء التى شاهدت هذا الابتكار الجديد، حيث تم دعوتهما للانضمام لفريق عمل مكون من الروبوت "جيمس" وهو من طراز "بى أر تو" والذى يتميز بالقدرة على الحركة بحرية وتفادي العوائق والحواجز التي يتعرض لها الإنسان في حياته اليومية وهو متعدد المواهب، حيث يقوم بمهمة شراء البقالة من السوبر ماركت ووضعها في الأماكن الصحيحة.

أما "روزى" وهى الروبوت الثاني فصممت للتعرف على النماذج ثلاثية الأبعاد للأواني والأطباق التي يقدم فيها الطعام حتى تتمكن من الوصول إليها وإيجادها بكل سهولة الى جانب أستخدامها مجسات خاصة لتحديد البعد المناسب لوضع قطع السجق في الوعاء وتقليبها.

ويقوم الثنائى "جيمس" و "روزى" بجمع أصابع السجق ووضعها فى أناء به ماء مغلي ثم رفعها من على النار بعد أن يتم نضجها بالأضافة الى تقطيع شرائح الخبز وتقديمها، طبقاً لم ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".

واكتشف العلماء الكثير من العوامل المشتركة بين "جيمس" و "روزى"، حيث يعمل كل منهما بنفس نظام التشغيل ويتحركا باستخدام قواعد أحادية متحركة فضلاً عن أنهما يستخدمان ماسحات "هوكويو" الضوئية ومجسات "كينكت" ثلاثية الأبعاد مما زاد من التناغم في الحركة والأداء بينهما.

ويقول المتحدث الرسمى باسم الشركة المصممة للروبوت على شبكة الإنترنت "إنه من الطبيعي أن يواجه كل من الروبوتين بعض الاخطاء الميكانيكية والعقبات وعيوب التطبيق ولكن فريق الخبراء يستطيع التعامل مع هذا القصور باستخدام التقنيات والبرامج لتعليمهما المهمة التي ينبغي عليهما أداؤها والأدوات المستخدمة وطريقة استخدامها.


4 comments:

كريمة سندي said...
This comment has been removed by the author.
كريمة سندي said...

كدا البطالية راح ترتفع جدا في عالمنا العربي لو شرفوا عندنا

هههههههههههه

تحياتي الصادقة غاليتي

قمرين said...

معلومات رائعة العلم مش مخلى حاجة الا وداس فيها

تحياتى

أم said...

الحمد لله على نعمة العقل تحياتي