Wednesday, November 7, 2007

فك الخريطة الجينية للقطط كاملة



انتهى فريق علمي بجامعة ميسوري-كولومبيا الامريكية من تحديد خريطة جينات القط بالكامل، مما يفتح الباب أمام التوصل لعلاج العديد من الأمراض الحيوانية والبشرية. وينضم القط الذي حللت خريطته الجينية، واسمه "سينامون"، بذلك الى عدد محدود من الثدييات التي تم فك شفرة حمضها النووي بالكامل، ومنها كلاب وقردة وفئران وجرذان وأبقار.

والقطط عرضة لمئات الامراض المشتركة مع الانسان، بما في ذلك نوع خاص بها من الايدز، والسارس والسكري، اضافة الى نوع من العمى الوراثي. يذكر ان سينامون سليل قطط تربى في مختبر الجامعة بهدف دراسة مرض يصيب العين وقد يؤدي الى العمى، وهو يصيب البشر ايضا.

وكان العلماء قد اكتشفوا في وقت سابق من هذا العام الجين الذي يطفر عند القطط ويؤدي الى ظهور هذا المرض. ويقول الخبراء ان دراسة الخريطة الجينية للقطط قد تمكن من فهم عميق للمراحل التي مرت بها حتى صارت حيوانات اليفة.

وعلى غرار الثدييات الاخرى، للقط حوالي 20 ألف جين، وتمكن المقارنة بين جينومات مختلف الحيوانات من فهم معمق للقواسم المشتركة والاختلافات بينها. ويقول الدكتور ستيفن اوبراين الذي قاد المشروع: "ما اريد اكتشافه هو جين السلوك الجيد عند القطط، أي ذلك الجين الذي يجعله يريد ان يلاعب اطفالنا، لا ان يقتلهم."

وقد نشرت نتائج الدراسة التي كلفت 2.4 مليون دولار في دورية "جينوم ريسرتش"

3 comments:

Taher said...

بجد غريبة مرض العمى اللى بين الانسان والقطط

وكمان وراثى

!!

shreef said...

اولا احب احييكي الحقيقة على ان في حد اهتم بالعلم و عمل مدونة مخصوص للابحاث العلميلة اللي قليل جدا في الوسط اللي بنعيش فيه بيهتم بالعلوم الحقيقة..اما بالنسبة للموضوع فالشيء المبشر الحقيقة هي انهم قدروا يفكوا الخريطة ديه كما الحال في مشروع الجينوم البشري لان لو قدرنا نفك كل اسرار كل جينات الانسان يبئى كدا فتحلنا لنفسنا عالم جديد تمام لعلاج امراض ظن الانسان انها مستعصية علاجها..المهم اشكرك مرة تانية و ربنا يوفقك..سلام

Amira said...

طاهر


وراثة اكيدة

علوم بقى

تحياتى




شريف

اشكرك جداا على كلامك الجميل

انا بحب اجمع الابحاث وكل شىء علمى لانى بحب العلم والمعرفة
تحياتى