Friday, February 13, 2009

اكتشاف بروتين يحفز مناطق الذاكرة في المخ

اكتشف فريق من الباحثين والعلماء الأمريكيين، أن بروتيناً ينتجه جزء من قشرة الدماغ له تأثير قوي على فئران جرى حقنها بمرض الزهايمر، مؤكدين أن هذا البروتين يمكن أن يفتح الباب لطريقة جديدة لمعالجة هذا المرض.
وأشار الباحثون إلى أن إنتاج هذه البروتين "بي دي أن أف" الذي يفرز بصورة طبيعية خلال الحياة في الجزء المتعلق بالذاكرة من قشرة الدماغ يقل لدى المصابين بالزهايمر.
وأوضح الباحثون أن إدخال البروتين المذكور يحفز نشاط دوائر الذاكرة ويمنع موت الخلايا الذي يسبب المرض، كما لاحظوا تحسناً في عمل مركز الذاكرة القصيرة الأمد الذي يعد من أول المناطق التي يصيبها مرض الزهايمر.
وقد أثبتت دراسات سابقة أن بروتين اخر هو عامل نمو الأعصاب "أن جي أف" يمكن أن يكون له تأثير على تدهور قدرة الإدراك لدى مرضى الزهايمر لكن دون أن يكون له تأثير على استعادة هذه القدرة وهو ما يمكن أن يقوم به البروتين "بي دي ان اف"، وتجرى حالياً عليه تجارب للتأكد من فوائده المحتملة.

Sunday, February 1, 2009

حمضية المحيطات تزداد بشكل خطير

حذرت مجموعة من العلماء من أن حمضية مياه المحيطات تزداد بشكل يهدد البيئة البحرية، ويحتم اتخاذ تدابير عاجلة للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وقد أعرب 150 عالماً مختصاً ببيئة المحيطات عن قلقهم من هذه الظاهرة في "اعلان موناكو" التي يدعمها أمير موناكو البير الثاني.

وأشار العلماء إلى أن حمضية المحيطات تزداد أسرع مما كان متوقعاً بمئة مرة، كما حذروا من أن هذه التغييرات الكيميائية السريعة قد تؤذي الحياة البحرية والسلاسل الغذائية والتنوع البيولوجي والصناعات المعتمدة على الثروات السمكية.
ويخشى الباحثون من أن تصير المحيطات غير صالحة لإيواء الشعب المرجانية الضرورية للحفاظ على للتوازن البيئي في المحيطات مع حلول عام 2050.