Thursday, August 23, 2007

الأفيال تزور موتاها مثل الأنسان


رغم أن الأفيال لم تصل إلى حد دفن موتاها مثل الأنسان , إلا أن الأفيال تولى اهتماما كبيرا برفات موتاها إلى حد أنها تستطيع تمييز رفات الفيل من ناب وخرطوم عن غيرهم من رفات الثدييات الاخرى .فقد أظهرت تجارب أجرتها باحثتان متخصصتان فى الثدييات على 19 من قطعان الأفيال التى تعيش فى غابة إيمبوليس بكينيا , أن الافيال تعمل على الحفاظ على هذه الرفات بل والعودة للأطمئنان عليها مما يعطى الأنطباع بأنها تقوم بزيارة موتاها مثل الأنسان .




وأشارت التجارب إلى أن مشاعر القلق والهياج تنتاب الأفيال عندما يموت أحد أفراد القطيع , كما أظهرت أن الأفيال تهتم برفات موتاها بمحاولة حمايتها بل والعودة للإطمئنان عليها فى طريق عودتها .




وتؤكد الباحثتان كارين ماكومب الأسكتلاندية وسينتيا موس الأمريكية أن الأفيال لديهاقدرة التعرف على رفات الأفيال عن غيرها من رفات الثدييات الأخرى قريبة الشبه منها مثل وحيد القرن أو الجاموس الوحشى.



وقد تمكنت الباحثتان من إثبات ذلك بوضع أجزاء من رفات أفيال ووحيد القرن وجاموس وحشى على طريق سير قطعان الافيال فقامت الأفيال بإظهار القلق والأنزعاج بإطلاق الأصوات عند اقترابها من رفات الافيال مع عدم إظهار أى مشاعر من القلقعند اقترابها من رفات الثدييات الاخرى .



كما حرصت الأفيال على إزاحة رفات الأفيال وهى عبارة عن أنياب وأجزاء من الخرطوم عن الطريق لحمايتها من أقدام قطعان الحيوانات الأخرى ثم العودة من جديدلزيارتها والأطمئنان عليها

2 comments:

sahr said...

سبحان الله

allfollowsome said...

بجد فعلا حاجة غريبة سبحان الله